Pemahaman Hadis Nabi Saw
Ijtihad
Teks Hadis:
حديث
عمرو ابن العاص أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
إذا
حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران وإذا
حكم فاجتهد فأخطأ فله أجر.
Kata Kunci Hadis:
· قوله
إذا حكم الحاكم : أي إذا أراد الحاكم الاجتهاد في إدراك الصواب
· قوله
أجران : أجر الجتهاد وأجر الحكم بالحق, وإلا فله أجر الاجتهاد فقط
Asbab al-Wurud:
Ada
dua orang yang sedang bertengkar dan keduanya datang kepada Nabi Saw, kemudian
Nabi Saw berkata kepada ‘Amr bin al-‘Ash: “Putuskanlah persoalan mereka berdua,
ya ‘Amr”.
‘Amr : Engkau (Nabi Saw) lebih utama
untuk memutuskannya ketimbang saya, ya
Rasulullah”.
Nabi
Saw : Ya, sekalipun memang demikian.
‘Amr
: Jika saya yang memutuskan,
apa kemampuan saya?
Nabi Saw : Kalau kamu memutuskan suatu persoalan diantara
mereka berdua, dan keputusanmu benar, maka kamu berhak atas 10 kebaikan
(pahala), dan manakala kamu telah berijtihad tapi kemudian keputusanmu meleset,
maka kamu berhak atas satu kebaikan (pahala).
Korelasi Antar Hadis:
· حديث
عبدالله ابن أوفى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله مع القاضي
مالم يجر فإذا جار وكله إلى نفسه.
قوله مع القاضي: بالتأييد والتوفيق لإدراك
الحق والحكم به
قوله مالم يجر: مالم يكن مائلا إلى الباطل.
· حديث
بريدة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : القضاة ثلاثة, إثنان في النار
وواحد في الجنة "رجل عرف الحق فقضى به فهو في الجنة ورجل عرف
الحق فلم يقض به وجار في الحكم فهو في النار ورجل
لم يعرف الحق فقضى للناس على جهل فهو في النار ". رواه الأربعة وصححه الحاكم.
Penjelasan Hadis:
Analisis Hadis:
* Teks hadis di atas disebutkan
dalam:
Sahih
al-Bukhari, al-I’tisham
Sahih
Muslim, al-Aqdiyah
Sunan
al-Turmudzi, al-Ahkam (Hadis dari Abi Hurairah
yang dinilainya sebagai hadis Gharib).
‘Aun
al-Ma’bud Syarh Sunan Abi Daud, Juz 4, hlm. 116-118
Sunan
al-Nasa’I, Adab al-Qudat
Sunan
Ibn Majah, al-Ahkam, Juz 2, hlm. 49-50
Musnad
Ahmad, 4: 198 dan 204
*
Nilai Perbuatan Tergantung Niatnya
Teks Hadis:
حديث
عمر ابن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إنما
الأعمال بالنيات, وإنما لكل امرئ ما نوى, فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته
إلى الله ورسوله, ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو إلى امرأة ينكحها فهجرته ألى
ما هاجر إليه. رواه البخاري ومسلم وغيرهما